لماذا إنحصر العلم في الدين في الجزائر؟

scientifiquesلماذا إنحصر العلم في الدين في الجزائر و البلاد لإسلامية؟ و ما نتائج ذلك على المجتمع و الوطن؟ ما عدد العلماء والأئمة الأجلاء وشيوخ الزوايا المشهرون في الجزائر و ما عدد علماء الدنيا ؟ العشرات أو المآت مقابل صفر٠
 لماذا لم تعرف الجزئر على مر القرون إلا «علماء» دين؟ و هل علم الدين أنجانا من التخلف الذي مهد للعصبية و للهيمنة الخارجة و الإستعمار؟ لماذا لم يحرص علماء الدين على تشجيع و إحترام علم الدنيا كحرصهم لى التوحيد؟ أسئلة ، أسئلة ، أسئلة٠

Publicités

A propos El Erg Echergui

Il n'est point de bonheur sans liberté, ni de liberté sans courage. Periclès
Cet article a été publié dans Question fortuite. Ajoutez ce permalien à vos favoris.

5 commentaires pour لماذا إنحصر العلم في الدين في الجزائر؟

  1. Amar Bouzouar dit :

    Penses-tu vraiment qu’il y a des véritables oulémas edine (des savants de la religion) en Algérie aujourd’hui?
    Après «les grands» du mouvement réformiste algérien des oulémas, il n’y a rien…que des prêcheurs sans envergure…Même chose des «oulémas» a «dounia»….

    فوالينا ..

    ــ أدام الله والينا ــ

    رآنا أمةً وسطًا

    فما أبقى لنا دنيا ….. ولا أبقى لنا دينا !!

    أحمد مطر

  2. anonymous dit :

    و لماذا تريد التمييز بين علم الدين و علم الدنيا بهذه الصورة التصادمية و المستهزئة بأصول الدين؟
    ألم تكن علوم الدين نقطة انطلاق الكثير إن لم نقل كل العلماء المسلمين الأوائل الذين بزغوا و كانوا نوابغ في علوم الدنيا كما تقول. و لم ينفصلوا و لم يفصلوا يوما بين المجالين؟
    وأين تصنف الشيخ عبد الحميد ابن باديس؟ هل منعته علوم الدين من الاهتمام بأمور الدنيا؟ بل و العمل على تغييرها إلى الأحسن؟
    لسنا في عهد العلماء الموسوعيين كما كان الحال في القرون الماضية لكن و مع ذلك في الجزائر و خارج الجزائر هناك أسماء لعلماء أو لنقل لخبراء في جميع المجالات. لكن و بسبب عقدة النقص التي لم نتخلص منها بعد تجدنا دائما نمجد و نعظم أعمال الآخرين و نخجل أو ننتقص من عملنا و مجهوداتنا. و نرصد العيب و نسكت عن الحسنات.

    • Amar Bouzouar dit :

      Je ne sépare pas entre les deux mais je distingue entre eux. Loin de moi aussi de rabaisser ou d’insulter, je constate. Je ne parle pas du passé mais du présent. Je ne parle pas aussi dans l’absolu, pour moi ceci est relatif. Au fond, l’islam est parfait, nous, nous ne le somme pas.

      • anonymous dit :

        les questions etaient pour l’auteur qui se pose des questions, encore faut-il qu’il pose les bonnes. et qu’elles soient bien posées.

        • Amar Bouzouar dit :

          Mes excuses et mes salutations.
          Il reste que je suis en accord avec toi en ce qui concerne l’aspect problématique de cette séparation.

Les commentaires sont fermés.